تحميل برنامج شموس الامني

برنامج شموس الأمني

تعتبر الانظمة الالكترونية التي تهدف الكثير من القطاعات والخدمات الالكترونية و التي تسهل على المواطنين الكثير من الخدمات و من ضمنهم نظام شموس الالكتروني و الذي يستهدف عدد كبير من القطاعات التجارية .

مؤخرا وافق مجلس الشورى على تطوير نظام شموس الأمني مما يتيح نقل معلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة الكترونيا الى مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية وقامت بتحديد المنشآت التي يمكن أن تمارس العمل تحت مظلة النظام .

تتولى وزارة الداخلية مسئولية تشغيل نظام شموس الأمني والإشراف على تطبيقه و القيام بتطويره و كذلك القيام باتخاذ الاجراءات اللازمة للقيام بتحقيق ذلك بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية لضمان ارتباطها بالنظام و القيام بتحديد نوعية المعلومات التي من الواجب إدخالها بما فيها إبلاغ عن مخالفات لأحكامه .

نظام شموس الامني

نص نظام شموس الأمني على أن تقوم وزارة الداخلية بوضع آلية للتأكد من اشتراك المنشآت الخاصة في النظام قبل القيام باصدار رخصة مزاولة النشاط أو التجديد و ايضا القيام بالتأكد من تطبيق أحكامه و ضبط المخالفات و القيام بتطبيق العقوبات المقررة.

تتراوح العقوبة ما بين خمسة آلاف ريال إلى خمسة وعشرون الف ريال بالاضافة إلى وجود انذار و ايقاف مؤقت لنشاط مع مراعاة عدم إلحاق الضرر بالمتعاملين مع المنشأة .

تتلخص ثمار هذا النظام الأمني في حفظ الحقوق الشخصية الفردية و كذلك حقوق المؤسسات و حق الوطن و الأمن حيث انه يقوم بخلق بيئة اجتماعية مدنية حضارية امنة و متعاونة لا يوجد بها غموض و لا تعاملات احتيال و سوف تصبح تعاملاتها واضحة و سليمة .

كما أنها تساهم في منع الغش التجاري و القيام بحفظ الأمن و التقليل من حركة العصابات سواء في الجرائم او السرقات و ما يكون مشابه لها وكذلك يقوم النظام برفع مستوى وعي الناس بأهمية الحقوق و يحد من ارتفاع معدلات الجريمة .
*اقرا ايضا تحميل الشير ات للكمبيوتر

ما هو نظام شموس ؟

نظام شموس هو عبارة عن نظام إلكتروني يقوم بنقل المعلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة المختلفة من خلال الانترنت و هذه المعلومات يتم نقلها عن طريق الموقع الي مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية بشكل مباشر .

الشركة التي تدير موقع شموس هي شركة تعمل تبع وزارة الداخلية و يكون الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو القيام باستهداف عدد كبير من القطاعات التجارية للقيام بتسجيل البيانات للمتعاملين عن طريقها .

و هذا النظام يتيح لوزارة الداخلية ان تقوم بتحديد الانشطة الاضافية بالتنسيق مع الجهات الحكومية التي لها علاقة ؛ و يكون الهدف الرئيسي من هذه الخدمة هو توفير بعض القواعد في القطاعات المختلفة و التي تقدم مجموعة من البيانات المركزية عن بعض المعلومات السياحية بهدف القيام بتطوير التعاون المشترك في كافة الأعمال .

أن نظام شموس هو عبارة عن نظام الهدف منه هو توفير الحقوق المعنوية و المادية للمؤسسات والأفراد لانه يتيح لأي شخص أن يقوم بإيجار اسمه فقط ولا يساعد على التلاعب و التأجير باسماء اخرى و الا سوف يقع في مخالفة كبرى .

يتميز نظام شموس بأنه نظام حضاري من الممكن استخدامه في أي دولة من دول العالم بالاضافة الى انه يضع بعض القواعد العامة التي يتم العمل بها خلال القيام بنقل المعلومات الخاصة بمنشآت الخاصة إلى مراكز المعلومات الإلكترونية الوطنية مع القيام بتحديد آليات لضبط المخالفين و القيام بإجراء عقوبة عليهم .
 تنزيل برنامج شموس

القطاعات المستهدفة في نظام شموس

ان هذا النظام يستهدف مجموعة متنوعة من القطاعات المتعددة و منها :

شركات نقل المركبات ؛ شركات النقل الجماعي ؛ تشاليح السيارات ؛ شركات تأجير السيارات ؛ المجمعات السكنية ؛ الأندية الصحية ؛ مكاتب العقار والخدمات ؛ مكاتب السفر و السياحة ؛ شركات الحراسات الامنية ؛ الفنادق بكافة فئاتها و الدور السكنية ؛ مكاتب الترحيل والنقل البري ؛ محلات بيع الذهب و المجوهرات .

و القطاعات التي لا يسري عليها هذا النظام فهي تتمثل في :

محلا لبيع و شراء الاثاث المستعمل ؛ مقاهي الانترنت ؛ مواقف تأجير السيارات .

مراحل إنشاء نظام شموس

ان نظام شموس قد مر ببعض المراحل و هي :

بدأت المرحلة الأولى في عام 1414 ه و هذه المرحلة كانت تتغذي من هذا القطاع بشكل يدوي في إرسال المعلومات الخاصة بالمتعاملين في القطاعات الخاصة و قد كان هذا التواصل يتم عن طريق الفاكس .

المرحلة الثانية من المشروع بدأت في عام 1421هـ فإن نظام شموس قد تطور بحيث أصبح يتم من خلال التطبيقات التي يتم تطويرها من خلال مقدمي الخدمات الخاصة و الجمع ما بين عدة بيانات وقواعد في مركز المعلومات الوطني .

بدأت المرحلة الثالثة من هذا المشروع في عام 1430 ه و في هذه المرحلة قام موقع شموس باستخدام أعلى التقنيات التي يتم استخدامها على الانترنت و تقوم بتقديمها إلى أكبر شريحة من القطاعات الخاصة .

آلية التسجيل في برنامج شموس

توجد عدة خطوات يجب على من يرغب في التسجيل في البرنامج أن يقوم باتباعها وهي :

بداية يقوم صاحب المنشأة بمراجعة الجهات المرخصة للمنشأة الخاصة به عند وجود إصدار ترخيص جديد أو عند تجديد الترخيص .

بعد ذلك تقوم الجهة المرخصة بإصدار الترخيص او تقوم بتجديد الرخصة علي حسب الإجراءات التي يتم اتباعها حتي يتم اعطاء صورة من الترخيص لصاحب المنشأة أو القيام بإرسال خطاب موجه إلى إدارة التحريات والبحث الجنائي في شرطة المنطقة التابع لها بطلب الافادة عن ارتباط بنظام شموس .

ثم يقوم صاحب المنشأة بدخول الى الموقع الخاص بالتسجيل الموجود في نظام شموس و هو ؛ يتم بعد ذلك اختيار ” تسجيل ” و بعدها يتم تعبئة كافة البيانات و المعلومات الخاصة به و بعدها يتم رفع صورة من الوثائق في الموقع .

بعد اكتمال التسجيل و القيام بحفظ البيانات سوف يقوم النظام بالعمل بشكل آلي على توفير اصدار رقم مرجعي ” يجب حفظ هذا الرقم للقيام بمراجعته ” و بعد ذلك يقوم صاحب المنشأة بالذهاب إلى البحث من اجل ان يتحرى بعض المعلومات مثل : الرقم المرجعي ؛ المنطقة التابع لها ؛ خطاب الجهة المرخصة ؛ صورة الترخيص ؛ صورة الهوية .

يقوم المشرف على النظام بالبحث في البيانات والقيام بالتحري و التحقق من الوثائق التي تم تقديمها و بعد ذلك يقوم بتفعيل اشتراكك صاحب المنشآت اليا ؛ وبعدها يتم إصدار خطاب إلي من النظام يقوم باعطائه لصاحب المنشاة ليقوم بمراجعة الجهات المصدرة للتراخيص لكي يستلم ترخيصه .

بعد القيام بتفعيل الاشتراك من الجهات الامنية سوف يتم ارسال كلمة السر و اسم المستخدم عن طريق رسالة نصية على الهاتف الخاص بالمستخدم الرئيسي لكي يستطيع الدخول على النظام و يقوم بارسال معلومات العملاء بشكل سهل فيما بعد .

يبدأ صاحب المنشأة لاحقا بإرسال البيانات الخاصة بالعملاء من خلال نظام شموس الى الجهات الامنية مع مراعاة عند التوقف عن طريق الرابط الخاص بالموقع .

كيف يتم التسجيل و الاشتراك في نظام شموس ؟

يتم التسجيل من خلال طريقتين و هما :

الطريقة الاولى تكون مجانا من دون أن يتحمل صاحب المنشأة أي تكاليف مادية وذلك من خلال دخول صاحب المنشاة الي الموقع الرسمي ” http://www.shamoos.gov.sa ” .

الطريقة الثانية هي ” خدمة العميل المميز ” و هي خدمة اختيارية و بمقابل رمزى و هو ” 700 ” ريال تقدم للشركات المقدمة للخدمة بعد وجود الاتفاق بين صاحب المنشأة أو مقدم الخدمة وذلك في مقابل أن تقوم الشركة بتسجيل العميل و مراجعة التحري و البحث و تدريب العميل على القيام باستخدام النظام حتى يتم إرسال أول رسالة من موقع العميل فيقوم بالتسجيل بنفسه ثم يقوم بمراجعة الأمن العام لاستكمال التفعيل .

ماذا يقصد برقم وزارة الداخلية ؟

هو رقم للشركات و المنشآت الكبيرة التي يوجد لديها سجل في وزارة الداخلية و من خلال استقدام العمالة و خلافه ؛ و بالنسبة للمؤسسات الصغيرة التي لا يوجد لديها رقم وزارة الداخلية فمن الممكن القيام بإدخال رقم السجل المدني للمالك .

نحن فى موقع تنزيل نقوم بالرد على جميع تعليقاتكم

Leave a Reply