تحميل برنامج سكراتش Scratch 2023 باللغة العربية مجانا

برنامج سكراتش للصف الاول الاعدادى مع امكانيه تحميله للصف السابع والصف الثامن ايضا وهو متوافر ايضا للعديد من الصفوف الدراسيه والتى يكون منهجها برنامج Scratch فبرنامج سكراتش هو برنامج مجانى ولا شك ان عالم البرمجة و تطوير البرمجيات المختلفة مثله مثل اي عمل اخر حيث انه يتدرج من من المستوى البسيط في الفهم الذي يفهمه كل الناس الى المستوى الاعلى و الذي يتميز فيه المحترفون وأن القيام بتنزيل برنامج سكراتش أو لغة سكراتش هي بداية السلم في البرمجة .

برنامج سكراتش

إن لغة سكراتش للقيام بعمل وصنع الالعاب هي أحد لغات البرمجة التي تجعل مستخدمها متمكن من إنتاج الألعاب والرسوم المتحركة مثل : فيلم كرتون صغير و هذا النوع من اللغة يكون موجه إلى بسطاء المبرمجين من الاطفال او الشباب بمعني انه موجه ” لغير المتخصصين ” .

و بسبب سهولة لغة سكراتش و بساطتها فمن الممكن أن ان يقوم اي شخص بتعلمها و بل و يحترفها ايضا فتكون بداية الطريق لمن يريد أن يتبحر في لغات البرمجة الأكثر في التعقيد ؛ لذا قم باطلاق العنان لنفسك و انتج ما يحلو لك من القصص و الالعاب التي تنسجها لك مخيلتك .

ان لغة سكراتش تقوم بتنمية القدرات و المهارات الابداعية لدى المبرمجين الذين يستخدمونها بسبب سهولتها لذا فانهم لن يبتعدوا عنها لانهم حين يرون قدرتهم علي صنع العابهم بشكل سهل و بسيط سيقررون الاستمرار في العمل على هذه اللغة .

و يوجد مجتمع برمجي خاص لمستخدمين و متعلمي لغة سكراتش يقوم بجمعهم معا من خلال الانترنت حيث يمكنهم ان يتبادلوا الآراء و المقترحات و ان يتعاونوا فيما بينهم للقيام بحل المشكلات التي تواجههم كما يمكنهم من مشاركة جميع ما يتم إنتاجه من خلال استخدامهم لهذه اللغة .

و أن لغة سكراتش قد قامت بتجاوز ما يعرف بالاكواد المعقدة التي من الممكن ان تعطي انطباع عن تعقيد وصعوبة البرمجة و لكنها حولتها إلى خطوات بسيطة و سهلة تحتاج إلي ليونة في التفكير من المستخدمين لها و خصوصا الاطفال .
*اقرا ايضا تحميل برنامج movie maker من مايكروسوفت

كيف يتم تنزيل برنامج سكراتش بالعربي للكمبيوتر احدث اصدار Scratch 2019 ؟

من المتعارف و الشائع بيننا ان لغات البرمجة بشكل عام لا تقوم بدعم اللغة العربية علي الاطلاق و هذا كان من احد الاسباب التي ادت الى وجود صعوبة للمستخدم العربي  ؛ ولكن برنامج سكراتش او برنامج ” سكراتش ويندوز 7 ” البسيط و السهل قام بدعم اللغة العربية داخل البرنامج .

تم تكوين شبكة متكونة من المبرمجين العرب المستخدمين لهذه اللغة يقومون من خلالها تبادل الآراء و الأفكار و في داخل البرنامج يتم تغير المقاطع البرمجية لكي تعمل باللغة العربية .

ان برنامج سكراتش من داخله يحتوي على مقاطع برمجية صغيرة كل واحد منها يقوم بتادية وظيفة معينة و عند تجميعها معا و من خلال فكر المبرمج و رؤيته الخاصة لها فيقوم البرنامج بانتاج ما دار داخل مخيلة المبرمج بشكل واقعي لكي يخرج في هيئة فيلم كرتوني قصير داخله رسومات ثلاثية الابعاد  او لعبة .

و ان تلك المقاطع البرمجية الصغيرة تكون بديلا لعملية الاكواد التي لن تستطيع الغالبية العظمى من الاطفال ان تفهمها بل انهم يقومون بالتوجه الي تركيب الكثير من الصور و الكثير من مقاطع الفيديو المختلفة و غيرهم من الوسائط لكي يتمكنوا في النهاية من اخراج تطبيق يمثل ما كانوا يرغبون به بشكل سهل و بسيط .

في بعض البلدان تم اضافة برنامج سكراتش ضمن المناهج التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط لكي يقوموا بوضع قدم الطالب علي بداية الطريق السليم في عالم البرمجة لذا فانه بامكانك ان تقوم بتحميل برنامج سكراتش للصف السابع و تتعلم من خلاله طريقة تثبيت البرنامج و شرح مبسط للبرنامج .

و تم اختيار لغة سكراتش لاضافتها للمنهج بسبب انها تقوم بجعل البرمجة أمر ممتع و سهل ضمن جميع البرامج المعقدة فان حجم المتعة الذي سوف يحياه الطلاب و المتعلمين عندما يستطيعون مشاهدة قدرتهم على القيام بإنتاج العابهم المفضلة بنفسهم و كل ما يتمنوا ان يجدوه بها و سوف يحفزهم ذلك بشكل كبير على الزيادة من التعلم و التعمق في لغات البرمجة .

تحميل برنامج سكراتش 2.0

تحميل برنامج سكراتش

رابط تنزيل برنامج سكراتش باللغة العربية مجانا للكمبيوتر وهو ايضا يصلح لتنزيل برنامج سكراتش 2
رابط الموقع لموقع سكراتش الرسمي

معلومات عن برنامج سكراتش

ان لغة Scratch على الرغم من سهولتها و بساطتها بالاضافة الى انها تعتبر من بدائيات البرمجة الال ان ذلك هو الهدف منها و هي أن تكون اللبنة الأولى في محاولة بناء جيل كبير ومتمكن من المبرمجين الصغار فإنها تؤلهم بشكل جيد لأن يقوموا باستيعاب اللغات البرمجية الأكثر صعوبة و تعقيدا في المستقبل .
تحميل برنامج سكراتش باللغة العربية مجانا

مميزات برنامج سكراتش 2 الجديد اخر اصدار

عند النظر الى برنامج Scratch و تقييم كل من المزايا و العيوب الخاصة به فسوف نجد ان البرنامج يحتوي علي العديد من المميزات الهامة كواحد من لغات البرمجة و من هذه المميزات :

يدعم لغات مختلفة

لأن لغة Scratch هدفها هو تهيئة بيئة برمجية تناسب الأطفال وصغار السن لكي يتمكنوا من بدا طريقهم في عالم البرمجة بشكل سهل و بسيط و من ابسط ما يقوم بتقديمه البرنامج لكي يقوم بتسهيل الامر عليهم هو استطاعتهم أن يجدوا برنامج يفهمونه و يجيدون التعامل معه بلغتهم التي يعرفوها .

ان برنامج Scratch للاندرويد قد قام بمراعاة تلك الجوانب فقام بإدخال الكثير من اللغات المختلفة داخل البرنامج و من ضمن اللغات الذي يشمل عليها البرنامج اللغة العربية لذا فإن مجال البرمجة اصبح متاح الان امام المبرمج العربي المبتدئ او الصغير لكي يقوم بخوض التجربة .

البرنامج مجاني

يوجد موقع مجاني خاص ببرنامج Scratch يمكن من يريد اقتناء البرنامج لأن يتوجه الى هذا الموقع و يقوم بتحميل البرنامج بشكل مجاني حيث ان الهدف من برنامج  Scratch هو ان يصل الى قاعدة كبيرة من المبرمجين المبتدئين و الصغار و يضعهم على اول الطريق .
تحميل برنامج سكراتش للصف الاول الاعدادى

واجهة البرنامج سهلة

وتأتي ثاني خطوة لتحقيق هدف وفكر برنامج  Scratch هو ان يصل الى المبرمج المبتدئ و توفير واجهة بسيطة و سهلة في التعامل و يستطيع المبرمج المبتدئ ان يفهمها بكل سهولة و يسر و ان يقوم بالتعامل مع جميع الوظائف المتاحة داخل البرنامج بدون وجود تعقيد و لا يحتاج وقت كبير لكي يستطيع فهم البرنامج و التعامل معه .

لا يحتاج البرنامج الى متطلبات تشغيل عالية

يستطيع من يرغب في التعامل مع برنامج Scratch أن يقوم بالذهاب و البدء في تحميله في الحال ولا يوجد داعي لأن يقلق بسبب ان برنامج  Scratch من برامج البرمجة لذا فإنه سوف يتطلب امكانيات عالية داخل جهازك و لكن هذا الاعتقاد خاطئ فإن البرنامج يعمل علي الاجهزة متوسطة الامكانيات و لكن كلما اصبحت الامكانيات اعلي أصبح العمل أفضل .

صناعة الألعاب وغيرها بطريقة سهلة

يقوم برنامج  Scratch بتقديم مجموعة من الأدوات البسيطة و الصور و مقاطع الفيديو لمستخدميه لكي يتمكنوا من ادراجها و دمجها معا في تمكنوا من إنتاج لعبة بسيطة او انتاج قصة تفاعلية ذات أجسام ثلاثية الابعاد او القيام بتنفيذ فكرة او مشروع يخطط لها المبرمج و يحب أن يصممها بنفسه  و يتم من خلال خطوات سهلة وغير معقدة .
صور برنامج سكراتش

أهمية و فوائد تعلم برنامج Scratch للصف الاول الاعدادي

يوفر بيئة مناسبة للإبداع الطالب

تعتبر لغة Scratch بيئة مناسبة لهؤلاء المتعلمين لأن يقوموا باطلاق العنان لقدراتهم الابداعية و تطوير الأفكار البرمجية و القيام بتحويلها إلى مشاريعه في الواقع و يتمكن غيرهم من الاستفادة منها حيث أن برمجة Scratch تتيح أدوات بسيطة و سهلة تساعد المبرمج على التفكير بطريقة سليمة .

من الممكن أن يقوموا بفكرة مشروع مثل : لعبة بسيطة تقوم بحكاية قصة تفاعلية لكي تعلم و ترشد الأطفال أن يقوموا بفعل سلوك معين و يقوموا بتجنب فعل سلوك اخر و يكون تنفيذ كل هذا على هيئة كرتون من الرسومات الثلاثية الأبعاد .

تعلم مهارات ومفاهيم حسابية

لكي يتمكن مستخدمي برنامج Scratch من القيام بتنفيذ مشاريعهم لابد ان يقوموا باجراء مجموعة من الخطوات و الحسابات التي من خلالها يبدأون تعلم المهارات والمفاهيم الخوارزمية و هذه تكون البداية الصحيحة لمن يرغب في أن يغوص في عالم البرمجة .

الابتعاد عن فكرة استهلاك التطبيقات فقط

بعد قيام المستخدم بتعلم لغة Scratch يبدأ ذلك ينعكس في سلوكه فبدلا من أن يظل مجرد مستهلك للتطبيقات التي تقدم إليه يبدأ في انتاج العاب و تطبيقات بنفسه ويقدمه هو للآخرين .
كيف تصنع لعبة على برنامج سكراتش

برنامج سكراتش اون لاين

يمكن تجربه البرنامج اونلاين دون الحاجه الى تحميله من خلال الرابط التالى وهو رابط سكراتش اون لاين

شرح برنامج سكراتش pdf

ويمكنك ايضا تحميل شرح برنامج Scratch بصيغه pdf من هنا مجانا من مديا فاير.

كيفية صنع لعبة على برنامج سكراتش

تصميم اشارة مرور باستخدام برنامج scratch

تصميم قصة ببرنامج سكراتش Scratch

نحن فى موقع تنزيل نقوم بالرد على جميع تعليقاتكم

4 Comments

  1. lairedjbachir
    • marz
  2. MOHAMMAD
    • marz

Leave a Reply