تحميل برنامج inkscape عربي 2023

برنامج انتاج الرسومات المتجهة  Inkscape

تحميل برنامج inkscape عربي هل شعرت في يوم انك ترغب في أن تقوم بتصميم اعلان او شعار بحيث لا يتاثر بمقدار التصغير او التكبير و يظل محتفظا بادق التفاصيل حتي لو قمت بجعل حجمه اكبر من 7 كيلومترات .

و اظنك قد لاحظت من قبل انه عند قيامك بتكبير صورة معينة  نقطية عن طريق استخدام محرر الصور فإن الصورة تفقد دقتها عند وصولها إلى درجة معينة من التكبير وهذا يكون راجع إلى نوع التصميم المستخدم مع وجود الرسومات المتجهة اصبح لديك حل لهذه المشكلة .

قد ظهرت الكثير من البرامج سواء الحرة او المتجهة لكي تقوم بانتاج هذه الرسومات ومن أشهر البرامج التجارية شهرة في هذا المجال ” ادوبي الستريتور و كورل درو “و لكننا عندما نتكلم عن البرامج الحرة سوف نجد العديد من البرامج للرسوم المتجهة و لكن البرنامج الاقوي و الاشهر الي الان هو برنامج  Inkscape.

ما هو برنامج  Inkscape ؟

برنامج الانكسكيب  هو عبارة عن برنامج حر الرسم المتجهي و الذي يتمثل في Xara , Corel Draw , Adobe Illustrator و ايضا Freehand و الأصل في البرامج هو الاعتماد علي ” Scalable Vector Graphics ” او الاختصار ” SVG ” بشكل رئيسي .

و هذا الاعتماد يأتي على أساس معايير ”  ” W3C و هي ايضا اختصار ل ” Scalable Vector Graphics ” و هذا منذ عام 1999 م و تلك التقنية تعتمد بشكل كامل على لغة ” XML ” في القيام بتوصيف الرسومات المتجهة ثنائية الأبعاد و التي تشمل الخطوط الألوان النقاط الاحداثيات و المنحنيات بصيغة نصية ويمكن القيام بتحريكها باستخدام أي محرر نصوص عادي .
*اقرا ايضا تحميل برنامج pdf مجانا ويندوز 7

معلومات عن برنامج inkscape

ان برنامج  Inkscape يطور بشكل أساسي لمنصة جنو- لينكس و لكنه متعدد المنصات فإنه يقوم بالعمل على الماكنتوش والأنظمة التي تكون شبيهة باليونكس بالإضافة إلى نظام مايكروسوفت ويندوز .

إن الفكرة الأساسية حول برنامج  Inkscape هو تخصصه في دعم معايير CSS و SVG و هذا البرنامج يقوم بالتطور بشكل سريع جدا و يتم اضافة العديد من الخصائص الجديدة له ان البرنامج حر و يقع تحت ترخيص GPL ” أي رخصة جنو العمومية ” .

يصبح البرنامج حرا إذا ما امتلك المستخدمين الحريات الاساسية الاربعة و هي :

حرية تشغيل البرنامج بسبب أي غرض ” الحرية 0 ” .

الحرية في دراسة كيفية عمل البرنامج و كيفية تشغيله و تعديله حسب ما يوافق رغبتك  الوصول الشفرة المصدرية شرط لازم ” الحرية 1 ” .

الحرية في القيام باعادة توزيع نسخ البرنامج لكي تتمكن من مساعدة جارك ” الحرية 2 ” .

الحرية في أن تقوم بتوزيع النسخ من الإصدارات التي قمت بتعديلها للآخرين ” الحرية 3 ” .

و عند قيامنا بالتحدث عن المصادر الحرة فمن الواجب أن نلم بمبادئها الرئيسية لكي نفهم كيفية تحركها و من المبادئ الرئيسة للمصادر الحرة هي ان تكون حر في مشاهدة مصدر البرنامج و القيام بالتعديل عليه كما تقوم بتوزيعه من دون أي قيود وأن هذا المبدأ قد ضمن البرامج بقائها .

ففي حال التعرض الى ان المطور الأساسي لم يستطيع ايجاد الوقت الكافي للقيام بالتطوير و حدث له ظرف ما  فإن البرنامج لن يقوم بالتوقف بسبب توقف المطور و لكن المطورين الآخرين سوف يقومون بإكمال المسيرة .

و هذه الميزة تظهر واضحة في تاريخ  Inkscape فقد بدأ البرنامج في عام 2003 م كمشروع تم انشقاقه من مشروع ” Sodipodi ” و الذي تم البدء في تطويره عام 1999 م و الذي بدوره قد كان مبني على مشروع آخر اسمه ” Gill ” و الذي تم وقف تطويره منذ مدة طويلة .

و ان بداية هذا المشروع المنشق كان بقيادة اربعة من المطورين لمشروع ” Sodipodi ” و الذين قاموا بتحديد هوية جديدة لمشروعهم الجديد و التي تخالف المشروع الاصلي فان الهدف الاساسي من المشروع هو انشاء برنامج رسم يقوم بتوفير دعم كلي لل ” SVG ” و ذلك بخلاف ” Sodipodi ” .

و قد كان ” Sodipodi ” يهدف إلى إنتاج برنامج جيد الرسومات المتجهة ولم يكن هدفه أن يقوم بتوفير دعم كامل لمعايير ” SVG ” والهدف الثاني كان الانتقال إلى البرمجة عن طريق استخدام لغة C++ على عكس البرنامج الأصلي و الذي كان يعتمد على لغة السي .

و ذلك نتيجة التعقيد الكبير الذي وصل إليه المشروع الام و ظهور الصعوبة في التطوير بالاضافة الي انضمام المطورين الجدد الى المشروع و قد اعتمد برنامج  Inkscape على واجهة ” gtk ” و التي تقوم بتوفير دعم للغة السي بلاس بلاس مكتبة ” GTK+ ” .

و الهدف الثالث ل  Inkscape كان القيام بانتاج واجهة رسومية تقوم بالاعتماد على معايير سطح المكتب جنوم و هذا من اجل توفير التوافقية و كذلك السهولة في الاستخدام  .

بينما كان الهدف الرابع من مشروع  Inkscape هو القيام باعتماد معمارية النواة وكذلك الإضافات في النواة تقوم بتوفير الوظائف الرئيسية و المميزات سوف تأتي بشكل ملحقات .

و الهدف الخامس لـ  Inkscape هو القيام باعتماد دورة للتطوير و تكون مفتوحة وموجهة من طرف المجتمع .
برنامج inkscape ثاني متوسط

هل  Inkscape يقوم بالتعويض عن ” Gimp ” أو ” Photoshop ” ؟

في الحقيقة و في الاغلبية العظمي من الحالات يكون الجواب  لا فإنهم يستعملون بطرق مختلفة اما برنامج Inkscape فهو برنامج للرسوم المتجهة كتنسيق شعار او ملصق اما المحررات النقطية فيتم استعمالها للعمل علي صور مجدولة او القيام بتعديل صورة و في العديد من المشاريع سوف تلجأ إلى استخدامهم معا .

سوف تقوم باستخدامهم معا في حالات مثل : اضافة تاثيرات على صورة مصدرها من  Inkscape و لكن في أغلب الأحوال يتم استخدام المحررات النقطية للصور في أهداف ليست لديها كامل الادوات لكي تقوم بانجازها مثل : تنسيق صفحة ويب الرسم التقني تصميم شعار و ذلك يرجع الي عدم معرفة المستعملين بجودة او قوة محررات متجهة معاصرة .

و يريد برنامج  Inkscape أن يقوم بوضع حد لمثل هذه الوضعية و القيام بجعل من المحرر المتجهي اداة مكتبية حيث انها مهمة للجميع و لا تعد اداة متخصصة لأعمال احترافية فقط .
تحميل برنامج انكسكيب

مميزات برنامج  Inkscape

الرسم

تستطيع من خلاله القيام برسم الخطوط يدويا كما يمكنك من القيام برسم منحنيات بيزيه  اي ” بالايدي او نقطة بنقطة ” و قطعة مستقيمة و يتيح لك القيام برسم خطوط اليد بالقلم ” الزاوية و لوحة الرسم البيانية ” .

الأشكال

من خلال برنامج  Inkscape يتيح لك العديد من الأشكال مثل : المربعات و المستطيلات ” مما يعني تدوير الزوايا ” دوائر و أهازيج و أقواس اللوالب المضلعات و النجوم اداة النص ” و هي استخدام الاتجاه التبرير الخط  متعدد الخطوط ” الاستيراد و رابط و الرسم الموجه من خلال الصور المصفوفة الانشاء بالملئ بين المسارات الاستنساخ ” القيام بنسخ الجسم مع التعديل الديناميكي ” .
تحميل برنامج inkscape

استخدام الأجسام

تستطيع من خلال  Inkscape القيام باستخدام الأجسام مثل : نظام الطبقات القيام بنسخ و لصق الاجسام الشبكة و الدلائل المغناطيسية التجميع الهرمي لكل من الاجسام و المجموعات الفرز على حسب ترتيب الطبقات و المجموعات و الاجسام التحويلات المنعمة ” الازاحة – التماثل – دوران – تغير الابعاد ” بطريق تفاعلية أو من خلال تغير القيمة العددية .
تعليم برنامج inkscape

ملئ الاجسام و المحيط

يوجد في برنامج  Inkscape خاصية ملئ الاجسام و المحيط و التي تشمل على : ماصة الالوان تحديد الالوان نسخ و لصق أسلوب الاجسام القيام بتعديل التدريجات على القماش مع مقابض التحكم تعديل التدريجات ” خطي و إشعاعي ” الملئ بالقيام بتسوية الالوان و القوام و الانماط مع القيام بدعم قناة ألفا .

طريقة تحميل برنامج inkscape

يمكنك تحميل برنامج inkscape عربي ويندوز للنواه 32 من هنا وللنواه 64 من هنا .

نحن فى موقع تنزيل نقوم بالرد على جميع تعليقاتكم

4 Comments

  1. saud
    • marz
  2. محمد القطان
    • marz

Leave a Reply