تحميل برنامج spss من الموقع الرسمي مجانا 2023

تحميل برنامج التحليل الاحصائي spss  مجانا  من موقعه الرسمي الخاص بشركه ibm حيث ان برنامج  Spss هو برنامج يعمل على إدارة البيانات الاحصائية و كذلك بيانات البحوث ؛ كما يقوم بمساعدتك على إنشاء الرسوم البيانية و كذلك التوضيحات المستنتجة من الإحصائيات التي تقوم بالمساعدة على حل المشكلات البحثية بالإضافة إلى أن البرنامج يقوم بتحليل البيانات بشكل عملي و سلس .

برنامج Spss اداة عملية للتعامل مع البيانات بشكل احترافي ؛ و برنامج SPSS هو اختصار ل  Statistical Package for social science مما يعني الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية فيستطيع البرنامج القيام بقراءة كافة البيانات من جميع أنواع الملفات و القيام بتحميلها و كذلك استخراج النتائج و التقارير الاحصائية .

يقوم برنامج Spss العديد من الخيارات المفضلة للقيام بتحليل البيانات للقيام بدراسة البيانات بشكل أعمق للتعرف على التوجهات التي لا نتمكن من ملاحظتها ؛ كما يتم استخدام برنامج Spss في الأبحاث العلمية التي تحتوي على بيانات رقمية ليقوم بتحليل مثل هذه البيانات .

نسخة تجريبية من برنامج spss

من المميزات التي يقوم بها برنامج Spss هي خيارات المشاركة ؛ النماذج التلقائية ؛ القدرة على القيام بتشغيل نماذج خوادم ” IBM SPSS Statistics Base ” وكذلك نماذج خوادم IBM ؛ الدمج مع برنامج مايكروسوفت اوفيس و اكتشاف الاخطاء .

يتميز برنامج Spss انه كبير الحجم و بعد قيامكم بتنصيب البرنامج على الحاسب فإن المستخدم سوف يبدأ عملية التعلم التي سوف تحتاج إلى الوقت ؛ إن كنت بالفعل تحتاج الي ان تتعامل مع بيانات احصائية فان برنامج Spss سوف يقوم بكل ما تريد أن تنجزه .

و من استخدامات برنامج Spss القيام بتحرير البيانات و القيام بتعديلها في شكل متغيرات و بيانات جديدة عن طريق استخدام المعادلة و كذلك القيام بحفظ البيانات في ملفات و القيام بتسميتها و تعديل اسماء ملفات البيانات و القيام باسترجاع الملفات و البيانات و المشاهدات .

يتم ذلك عن طريق التحكم في قائمة من الأوامر والخيارات المتاحة داخل البرنامج لكي تشمل كافة مراحل تحليل البيانات و كذلك العملية الاحصائية عن طريق أربع خطوات وهم : القيام ترميز البيانات ؛ وضع البيانات في البرنامج ؛ القيام باختيار الشكل المناسب ثم القيام باختبار البيانات و تحليلها ؛ تحديد البيانات المتغيرة التي يرغب في تحميلها و تحقيق عملية الإحصاء .
*اقرا ايضا تحميل مايكروسوفت اوفيس 2017 مجانا

تشغيل برنامج Spss

يتم تشغيل برنامج Spss عند فتحه من قائمة  Start القائمة الرئيسية ؛ ثم القيام بالذهاب الى قائمة  Program وقم بالبحث عن برنامج Spss و نقوم بالضغط مرتين متتاليتين لكي يتم فتح البرنامج .
برنامج spss من الموقع الرسمي

مكونات برنامج Spss و وظائفها

لائحة الأوامر  Command Functions

عبارة عن شريط الأوامر الخاصة بالقيام بأعمال البرنامج ؛ حيث يمكن أن يقوم المستخدم باختيار الامر الذي يرغب به من خلال الضغط على ايقونة كل أمر احصائي و بالتالي يتم عرض النتيجة في لائحة خاصة بالتقارير ؛ لائحة أو شريط الاوامر يشمل على عدد تسع أوامر رئيسية و التي عند القيام بالضغط عليها يتفرع منها عدد من الأوامر الفرعية بخلاف ايقونة المساعدة ” HELP ” .

بيئة عرض البيانات  DATE VIEW

هي عبارة عن بيئة يقوم المستخدم من خلالها التحكم في اضافة البيانات التابعة لكل متغير او القيام بالغائها ؛ حيث ان المستخدم يقوم بإبداع أي متغير مستقل في عمود  COLUMN على شاشات البيانات ؛ بحيث يمكن للمستخدم ان يقوم بتحويل لعرض و مشاهدة المتغيرات من خلال الضغط والتنقل بين كلا الأمرين Data View و Variable View والذي يوجد في أسفل يسار شاشة المتغيرات .

شاشة المتغيرات

و هي الشاشة الخاصة بتعريف البيانات المتغيرة و التي تحتوي على الأعمدة متوازية بحيث يحتوي كل عمود على البيانات الخاصة بكل متغير و لكي يتم عرض تعريف كل متغير يقوم المستخدم بالضغط بزر الماوس مرتين او من خلال الضغط على  Variable View الموجود في اسفل يسار شاشة التعريفات و في هذه الحالة يتغير شكل الشاشة ويظهر شريط عناوين :

الاسم  NAME – النوع TYPE – الحجم WIDTH – الترميز VALUES و عند القيام بالضغط عليه يظهر الترميز ثم نقوم بالضغط علي زر  ADD للقيام بعرض قيمة الرمز و الوصف الخاص به .
تحميل برنامج التحليل الاحصائي spss

لائحة التقارير ونتائج التحليل الاحصائي

و هي عبارة عن شاشة عرض يتم من خلالها جميع النتائج و التقارير بحيث يستطيع المستخدم القيام بالتحويل بين شاشة العرض و شاشة البيانات من خلال التحكم بالضغط علي زر  Windows ؛ ويمكن للمستخدم التحكم فيها من خلال الخطوات التالية :

امكانية استرجاع البيانات السابقة : يمكن التحكم في القيام باسترجاع الملفات و البيانات السابقة من خلال الضغط على  File ثم القيام بالضغط على الأمر فتح Open وبعدها يقوم المستخدم باختيار الملف الذي يحتوي علي البيانات التي يرغب في استعادتها و الي تضمن التقارير الاحصائية التي تم عملها في وقت سابق ثم القيام بالضغط علي  Save .

حفظ المتغيرات الجديدة في ملف : يمكنك أن تقوم بحفظ التغييرات الحديثة في ملف من خلال الضغط على الامر  Save لكي يتم حفظ و القيام بإعطاء اسم جديد للملف .

اضافة التعديلات و ادارة المتغيرات : بحيث يقوم المستخدم بالذهاب إلى نافذة محرر البيانات  Data Editor و القيام باضافة البيانات التي يرغب بها حيث يستطيع أن يقوم : بتعديل قيمة البيانات ؛ تعريف المتغيرات ؛ تحديد نوعية البيانات التي تم اضافتها و المؤشرات الاقتصادية و جميع المتغيرات .

يمكن للمستخدم ان يقوم باضافة متغير جديد و القيام بعرض و مشاهدة ترتيب المشاهدات التي قد حدثت من خلال استخدام الأمر الرئيسي  Date ثم القيام باتباع كل متغير تريد اضافته او اضافة مشاهدة حديثة أو القيام بتعديل ترتيب البيانات .

القيام بتكوين متغير جديد بشكل كلي من خلال استخدام معادلة حيث تقوم بالذهاب الى القائمة الرئيسية  Transform ثم القيام بالانتقال إلي المرعي الجانبي Compute و بعد ذلك قم بتحديد اسم المتغير الجديد في قائمة  Target Variable .

التمكن من القيام بإلغاء أي متغير أو القيام بإلغاء مشاهدة ؛ القيام بترتيب المشاهدات بحيث يقوم البرنامج بانشاء متغير جديد يشمل علي رقم تسلسلي لكي يتم ترتيب المشاهدات بشكل تصاعدي او تنازلي .

يمكنك اجراء أي عملية احصاء و القيام بتحديد الوصف الإحصائي و القيام بدرجة و تكرار البيانات ؛ بالاضافة الى امكانية عمل تمثيل للمتغيرات عن طريق انشاء رسم بياني لعرض تحليل المتغيرات و القيام بتفسير ما تم في المتغيرات الأخرى .

خصائص برنامج Spss

يقوم برنامج Spss بإنشاء نماذج دقيقة لتوقع النتائج الغير خطية في الاحصائيات المتقدمة ؛ و كذلك يقوم بالاداء السريع للتحليلات بسبب ان البرنامج يتوافق مع التحويلات ؛ بالإضافة إلى مخرج الاحصائيات والتي يعمل علي توفير إمكانيات التحليل العالية .

كما يقوم برنامج Spss بتوفير نماذج خطية تلقائية بالإضافة إلى توفير مكتشف للاخطاء ذو فاعلية وكذلك القيام بتوفير مستوى قياس تلقائي .
شرح برنامج spss للمبتدئين

مميزات برنامج Spss

ان برنامج Spss يتميز بالعديد من الخيارات في التمثيل البياني كما يقوم بتوفير أدوات تحليل علمية ؛ مع وجود امكانية الدمج مع مايكروسوفت أوفيس ؛ و يقوم برنامج Spss بدعم العديد من اللغات و كذلك خيارات المشاركة المتميزة .

تحميل برنامج spss من الموقع الرسمي

رابط التحميل للنسخه 23 بت  من هنا

رابط التحميل للنسخه 23 بت من هنا

رابط تحميل للنسخه ال64 بت من هنا

كيفه تحميل نسخة تجريبية من برنامج spss

قم  بالدخول من خلال الرابط التالى واختيار البرنامج كفتره تجريبيه وادخال بيانات التسجيل وسوف يصلك رساله الى الايميل الخاص بك مرفق بها رقم قم بادخاله فى بيانات التفعيل  بعدها سيظهر امامك عده خيارات قم باختيار النسخه المناسبه لجهازك.

سلبيات برنامج Spss

يستغرق برنامج Spss وقت كبير في التعلم لأنه مخصص للمستخدمين المحترفين ؛ بالاضافة الى ان البرنامج يكون معقد في العمل مع مواقع الإنترنت .

الامكانيات المطلوبه لتشغيل برنامج التحليل الاحصائي spss بصوره جيده هى Minimum system requirements: 1.6 GHz CPU, 4GB RAM, 4GB storage .

شرح برنامج التحليل الاحصائيspss  للمبتدئين  باللغة العربية

شرح كامل للبرنامج مع شرح تثبيت برنامج الاحصاء spss كامل بدون اخطاءبالاضافه الى شرح برنامج spss بالصور مع هذه الفديوهات الرائعه

نحن فى موقع تنزيل نقوم بالرد على جميع تعليقاتكم

14 Comments

  1. hassn
    • marz
  2. نجوى قجام
  3. yasser ghorab
  4. yasser ghorab
    • marz
  5. Mrs. Hiyam Al-Shamali
    • marz
  6. د. عبد الله الدالي
    • marz
  7. محسن كامل
    • marz
  8. daedaldbs

Leave a Reply